فصل: 5426- علي بن عبد الله بن جهضم الزاهد أبو الحسن.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5421- علي بن أبي طالب البعلي.

حدث عن الشرف اليونيني وكان من غلاة الشيعة، ذكره الحسيني.

.5422- علي بن عبد الله بن معاوية بن ميسرة ابن القاضي شريح.

رَوَى عَن أبيه، عن جَدِّه ميسرة قال: تقدمت امرأة إلى شريح فقالت: لي إحليل ولي فرج... فذكر القصة وأن عَلِيًّا رضي الله عنه عَدَّ أضلاعها.
قال أبو حاتم: كتبت هذا لأسمعه من هذا الشيخ ثم تركته لأنه موضوع.
روى عنه محمد بن خلف وكيع، ومُحمد بن مخلد.

.5423- علي بن عبد الله بن أبي مطر الإسكندراني.

صدوق مشهور.
قد ذكره النباتي أبو العباس في تذييله لكونه ذكر في سند ضعف وهذا لا يضره، انتهى.
وقد قال الدارقطني في غرائب مالك: إنه ضعيف. وَأورَدَ له خبرا باطلا.
ومضى له ذكر في الحسن بن الليث [2381].
وكان شيخه في الفقه ابن المواز وأعلى من عنده أحمد بن محمد بن عبدويه حدثه، عَنِ ابن عيينة، ومُحمد بن عبد الله بن ميمون حدثه عن الوليد بن مسلم.
روى عنه منير بن أحمد الخشاب وجماعة.
وقال مسلمة بن قاسم: كان قاضي الإسكندرية وهو ثقة فقيه البدن وكان أعلم الناس بمذهب مالك.
ومات في صفر سنة 339 وهو ابن تسع وتسعين سنة.
وقال غيره: عاش مِئَة عام.

.5424- علي بن عبد الله البرداني.

عن محمد بن محمود.
قال الخطيب: ليس بشيء اتهم بالوضع.
فمن أباطيله: حدثنا محمد بن محمود السراج، حدثنا أبو الأشعث، حدثنا حماد عن أيوب، عَن مُحَمد، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأمناء عند الله ثلاثة: أنا وجبريل ومعاوية».
قال الخطيب: الحمل فيه علي البرداني، انتهى.
قال الخطيب: حدثنا عنه أبو الفتح محمد بن الحسين العطار الملقب بقطيط وقال: كان رجلا صالحا.

.5425- (ز): علي بن عبد الله بن العباس بن المغيرة الجوهري.

قال ابن أبي الفوارس: كان عنده عن الفريابي، وَغيره وفيه تساهل شديد.
توفي سنة 365 وكان مولده سنة تسعين ومئتين.

.5426- علي بن عبد الله بن جهضم الزاهد أبو الحسن.

شيخ الصوفية بحرم مكة ومصنف كتاب بهجة الأسرار.
متهم بوضع الحديث.
رَوَى عَن أبي الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة القطان وأحمد بن عثمان الآدمي والخلدي وطبقتهم.
قال ابن خيرون: تكلم فيه.
قال: وقيل: إنه كان يكذب.
وقال غيره: اتهموه بوضع صلاة الرغائب.
توفي سنة 414، انتهى.
القائل ذلك هو ابن الجوزي مع أن في الإسناد إليه مجاهيل.
وقد روى، عَن أبي الحسن بن القطان، وَأبي سهل بن زياد وأحمد بن الحسن الرازي وعبد الرحمن بن حمدان الجلاب وطائفة.
روى عنه عبد الغني بن سعيد وأبو طالب العشاري، ومُحمد بن سلامة القضاعي وأبو علي الأهوازي وخلق كثير.
قال شيرويه: كان ثقة صدوقا عالما زاهدا حسن المعاملة حسن المعرفة.
وقال المصنف في تاريخ الإسلام: لقد أتى بمصائب في كتاب بهجة الأسرار يشهد القلب ببطلانها.
وروى، عَن أبي بكر النجاد، عَنِ ابن أبي العوام، عَن أبي بكر المرَّوذي في محنة أحمد فأتى فيها بعجائب وقصص لا يشك من له أدنى ممارسة ببطلانها وهي شبيهة بما وضعه البلوي في محنة الشافعي، وذكر فيها أن بِشرا المريسي كان مع ابن أبي دؤاد في محنة أحمد. وبشر مات قبل ذلك بمدة طويلة.
وقال الرافعي في تاريخ قزوين: مات سنة 407، وكان شيخ الحرم وإمامه وذكر في نسبه الحسن بين عبد الله وجهضم.

.5427- (ز): علي بن عبد الله بن وصيف الناشي الصغير أبو الحسن الحلاء- بالمهملة المفتوحة وتشديد اللام.

كان عالما بالأدب قَيما في علم الكلام، شيعيا جلدا أكثر شعره في مدح أهل البيت.
روى عن المبرد، وَابن المعتز، وَغيرهما.
حدث عنه أبو عبد الله الخالع وأبو الحسين بن فارس وأبو بكر بن روزبه الهمذاني وعبد الواحد بن أحمد العكبري وعبد السلام بن الحسين البصري اللغوي، وَغيرهم.
وكان يذكر أنه رأى ابن الرومي الشاعر مرارا ولم يأخذ عنه.
وأن جده كان عطارا وأنه نشأ معه في دكانه وكان يعرف بالحلاء لأنه كان يعمل الصفر ويخرمه وله فيه صنعة بديعة ولقي ثعلبا وتشاغل بالحرفة عن السماع منه.
قال الخالع: كان مولده سنة إحدى وسبعين ومئتين وكان عالي الطبقة في المجون ملازما لصحبة الأحداث لم يتزوج قط.
وذكر أنه أدخل على الراضي فقال له: أنت الناشي الرافضي؟ قلت: بل الشيعي، قال: أي الشيعة؟ قلت: شيعة بني هاشم، قال: هذا خبث حيلة، قلت: مع طهارة مولد فسمع مدحه وأجازه.
قال: وكان جهوري الصوت، عُمِّر نيفا وتسعين سنة لم تضطرب أسنانه وقد ناظر الرماني فقطعه فدخل علي بن كعب الأنصاري المعتزلي فقال: في أي شيء أنتم؟ قال له الناشي: في ثيابنا، قال: دع مجونك وقلها عسى أن نقدح فيها، قال: كيف تقدح وحر أمك رطب؟.
وسمع جرارا يقول: أين من حلف أن لا يغبن؟ فقال له: كأنك تريد أن يحنث.
وقال الخالع: دخل رجل شعث سنة ست وأربعين وعليه مرقعة معه سطيحة وركوة ومعه عكاز فسلم وقال بصوت مرتفع: أنا رسول فاطمة الزهراء فقالوا له: مرحبا وأهلا فقال: رأيت مولاتنا في النوم فقالت لي: امض إلى بغداد واطلب أحمد المُزَوِّق الناسخ وقل له: نُح عَلَى ابْنَي بِشِعْر الناشي الذي يقول فيه:
بني أحمد قلبي لكم يتقطع... بمثل مُصابي فيكم ليس يسمع.
فسمعه الناشي وكان حاضرا فلطم لطما عظيما على وجهه وتبعه الناس فناحوا بهذه القصيدة إلى الظُّهر وجهدوا بالرجل أن يقبل شيئا فامتنع ومن هذه القصيدة قوله:
عجبت لكم تفنون قتلا بسيفكم... ويسطو عليكم من لكم كان يخضع.
كأن رسول الله أوصى بقتلكم... فأجسامكم في كل أرض توزع.
وقال الخالع: رأيت عبد العزيز الشطرنجي في النوم وكان يكثر زيارة مشهد الحسين فقال لي: أريد أن تقوم فتكتب قصيدة الناشي البائية فإننا قد نحنا بها البارحة في المشهد قال: وأولها:
رجائي بعيد والممات قريب... ويخطىء ظني والمنون تصيب.
قال: فقمت فتوجهت إلى الناشي فقلت له: هات البائية حتى أكتبها فقال: من أين علمت؟ فحدثته بالمنام فبكى وقام فأخرجها لي.
قال ياقوت في معجم الأدباء: مات الناشي في صفر سنة 365.
وأرخه ابن النجار عن الصابىء، وَغيره سنة 66 وأنه مات فجأة.

.5428- (ز): علي بن عبد الله النميري الششتري.

من بلد بالأندلس يقال لها: ششتر- بمعجمتين وزن تستر التي ببلاد العجم.
أخذ، عَنِ ابن سبعين ثم تركه، وأخذ، عَن أبي إسحاق إبراهيم بن عبيديس.
وكان عالما بطريقة الصوفية المتأخرين مع تجرد ونظم، وله رحلة وتواليف.
مات بالطينة من ساحل دمياط في سابع عشر صفر سنة 668، قبل ابن سبعين بنحو الثمانية أشهر.
ويقال: إنه لما وصل إلى الطينة قال: حنت الطينة إلى الطينة فمات بها.

.5397مكرر- ذ- علي بن عبد الله أبو الحسن الفرضي [وهو علي بن زيد بن عبد الله].

من سكان طرسوس.
قدم مصر وحدث بها.
قال ابن يونس: تكلموا فيه، ومات سنة 263.

.5429- (ز): علي بن عبد الله بن علي بن محمد بن يوسف الأزدي المهلبي القرطبي، يعرف بابن الأستجي.

شيخ مُسنِد.
رَوَى عَن أبي محمد بن أسد، وَأبي عمر بن الجسور، وَأبي الوليد بن الفرضي.
قال ابن خزرج: كان نافذا في العلوم قديم العناية بطلب العلم شاعرا مطبوعا بليغ اللسان حسن الخط صنف كتبا كثيرة.
ولد سنة 377 ومات سنة 455، وكان قد خرف قبل موته بيسير.

.5430- علي بن عبد الحميد.

جار لقبيصة بالكوفة.
لا يكاد يعرف.
فأما المعني فصدوق، انتهى.
وقد ذكره ابن أبي حاتم، عَن أبيه وقال: مجهول، فكان عزوه إليه أولى.

.• ز- علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس.

في علي بن أبي سعيد [5405].

.5431- علي بن عبد العزيز البغوي الحافظ المجاور بمكة.

ثقة، لكنه كان يطلب على التحديث ويعتذر بأنه محتاج.
قال الدارقطني: ثقة مأمون، انتهى.
وقال محمد بن عبد الملك بن أيمن: أدركت علي بن عبد العزيز بمكة وكان يعامل الناس فقلت لِوَزَّانه أَعطيه مِئَة درهم صحاحا على أن أقرأ أنا فقيل لابن أيمن: فهل يعيبون مثل هذا؟ فقال: لا، إنما العيب عندهم الكذب وهذا كان ثقة.
قال: وكان أهل خراسان إذا تناوم رشوا في وجهه الماء.

.5432- علي بن عبد العزيز [بن إبراهيم بن بنان] الكاتب العلامة البليغ أبو الحسن البغدادي، عرف بابن حاجب نعمان.

كاتب القادر بالله.
ذكر أنه سمع من النجاد.
قال الخطيب: لم يكن في دينه بذاك.
مات سنة 421، انتهى.
واسم جده: إبراهيم بن بنان، وكان مولده سنة أربعين وثلاث مِئَة ووزر للقادر العباسي.

.5433- (ز): علي بن عبد العزيز بن محمد أبو القاسم النيسابوري الخشاب.

من شيوخ الشيعة.
سمع الكثير وحدث، عَن أبي نعيم الإسفرايني، وَأبي الحسن بن السقاء الإسفرايني وعبد الله بن يوسف بن بامويه وطائفة.
توفي سنة 478 عن تسعين سنة.

.5434- علي بن عبد الملك بن دهثم الطرسوسي.

حدث بنيسابور، عَن أبي خليفة الجمحي.
قال الحاكم: كان معتزليا متهاونا بالرواية تجهرم حتى هجر.
قلت: روى عنه الكنجروذي، وَغيره، وقع لنا من عواليه.

.5435- (ز): علي بن عُبَيد الله بن طوق.

يَأتي فِي نمير بن الوليد [8173].